Fri. Sep 20th, 2024

كشف وكيل وزارة العمل في قطاع غزة إيهاب الغصين، اليوم الاثنين، عما اعتبره “إنجازات” وزارته خلال العامين الماضيين، ودورها في الحد من نسبة البطالة.

وقال الغصين خلال حوارية “لقاء مع مسؤول”، التي ينظمها المكتب الإعلامي الحكومي بالقطاع، إن وزارته “تبذل كافة الجهود من أجل تحقيق أهدافها الاستراتيجية، وعلى رأسها الحد من نسب البطالة المرتفعة والاتجاه نحو تحقيق التشغيل الذاتي والمستدام، وفتح أسواق عمل جديدة لفئة الشباب والخريجين المتعطلين عن العمل، وتوفير فرص العمل سواء بأجر أو العمل الذاتي”.

ورأى وزير العمل في قطاع غزة أن وزارته “تلعب دوراً بارزاً في دفع عجلة الاقتصاد الوطني، الأمر الذي يؤدي إلى تأثير مباشر على كافة القطاعات الاقتصادية، ويساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة” على حد تقديره.

وأضاف أنه “خلال العامين الماضيين اتجهنا أكثر نحو التدريب المهني لفتح آفاق جديدة للراغبين بالعمل في الحرف والمهن، كما وتهتم الوزارة بالفكر والعمل التعاوني، المبني على أساس الشراكة من أجل تحقيق الدخل المناسب والاستفادة الأمثل لأصحاب الجمعيات التعاونية والمجتمع بشكل عام”.

وأكد الغصين التغلب على محاولات الاحتلال الفاشلة في الحد من الخدمات التي تقدمها الوزارة، من خلال استهدافه لمبنى الوزارة وتدميره خلال العدوان الإسرائيلي على غزة مايو 2021.

وكشف أن وزارته حصلت على 12 مليون دولار تمويل لبرامج تشغيل مؤقت، و8.5 مليون دولار مساعدات للعمال في موجة كورونا وتعويضات أضرار، و695 ألف دولار مشاريع تنمية وتمكين (حقائب مهنية – تدريب – افتكاك شهادات – مشاريع صغيرة – عمل عن بعد)، و510 ألف دولار تطوير موارد الوزارة (إعادة بناء مقر الوزارة – توفير أجهزة – تطوير إمكانات وأقسام مهنية).

يشار إلى أن الاحتلال فرض على قطاع غزة حصارا اقتصاديا خانقا، إثر نجاح حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في الانتخابات التشريعية عام 2006، ثم عززت “إسرائيل” الحصار في 2007 بعد سيطرة حماس على القطاع.

Source: Quds Press International News Agency