(محدث) “مجموعة ميونخ” تدعو إلى وقف الخطوات الأحادية التي تقوّض حل الدولتين

أكد وزراء خارجية الأردن ومصر وألمانيا وفرنسا، اليوم السبت، “ضرورة وقف جميع الخطوات الأحادية التي تُقوض حل الدولتين، ومصادرة الأراضي وترحيل الفلسطينيين من منازلهم، بما في ذلك في القدس الشرقية، ووقف أعمال العنف والتحريض”.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر عقب الاجتماع الوزاري الخامس في إطار “مجموعة ميونخ”، بمشاركة وزراء خارجية الدول الأعضاء، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية.

وتشكلت “مجموعة ميونخ” – والتي تضم مصر والأردن وألمانيا وفرنسا – على هامش مؤتمر ميونخ للأمن في شباط/فبراير 2020، بهدف دفع عملية السلام.

وركّز الاجتماع، على مواصلة التنسيق والتشاور لإيجاد أفق سياسي حقيقي لإعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين.

وأكد بيان مشترك صدر عن الاجتماع، على أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في الأماكن المقدسة في القدس، وعلى أهمية الوصاية الهاشمية “التاريخية” على الأماكن المقدسة في القدس، وإلى وجوب احترام حقوق سكان حيّ الشيخ جرّاح وسلوان في منازلهم.

وجدّد البيان التأكيد على الدور الجوهري لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، وضرورة استمرار توفير الدعم المالي والسياسي لتمكينها من مواصلة تنفيذ مهامها وتقديم خدماتها الحيوية للاجئين الفلسطينيين وفقا لتكليفها الأممي.

واتفق الوزراء “على مواصلة العمل مع جميع الأطراف لإيجاد آفاق واقعية لاستئناف عملية سياسية ذات مصداقية، وأكدوا في هذا السياق، بأن تحقيق سلام عادل ودائم هدف استراتيجي يصُب في مصلحة جميع الأطراف ومفتاح للأمن والاستقرار الإقليميين”.

وانطلقت أمس الجمعة، فعاليات مؤتمر ميونخ للأمن في دورته الـ58، الذي يستمر لثلاث أيام بمدينة “ميونخ” الألمانية (جنوب شرق)، وتركز أجندته بشكل رئيسي على الاستراتيجية الغربية لمواجهة الأزمة الأوكرانية.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *