الغارديان: تقرير “أمنستي” يؤكد على أن هناك إجماعا حول عنصرية “إسرائيل”

نشرت صحيفة “الغارديان”، اليوم الإثنين، افتتاحية علقت فيها على تقرير منظمة العفو الدولية “أمنستي” الذي وصفت فيه “إسرائيل بدولة فصل عنصري”.

وقالت الصحيفة إن “هذه (أمنستي) أكبر منظمة حقوق إنسان في العالم، والنتيجة التي توصلت إليها تظهر أن النقاش بات جزءاً لا يتجزأ من المحافل الدولية”.

وعلقت “الغارديان” قائلة إن “التشخيص الذي قدمته المنظمة الحقوقية حول الوضع الإسرائيلي، يجب أن يثير قلق كل من يتمنون الازدهار لإسرائيل”.

وترى “الغارديان” أن “رسالة المنظمة ستؤلم بلا شك اليهود الإسرائيليين الذين يتعاملون مع بلدهم على أنه منارة أمل ويفتخرون بتقاليده الديمقراطية .. إلا أن استمرار قهر الفلسطينيين لن يعمل إلا على تآكل سمعة إسرائيل الدولية ويضر بديمقراطيتها .. هناك إجماع واضح بأن مصطلح الفصل العنصري يمكن تطبيقه على إسرائيل بطريقة متميزة عن النظام الذي طبق في جنوب أفريقيا”.

وتضيف الصحيفة أنه “مع اقتراب عدد الفلسطينيين ليساوي عدد اليهود، فإن مأزق إسرائيل يصبح أكثر وضوحاً .. ولن يعترف نفتالي بينيت، رئيس الوزراء الإسرائيلي أو خليفته المنتظر يائير لابيد بأنهم لا يستطيعون السيطرة على كل المناطق والتمسك بهوية يهودية ويقيموا ديمقراطية مناسبة في الوقت نفسه”.

وأعلنت “منظمة العفو الدولية”، الثلاثاء الماضي، نتائج تقرير أعدته بعنوان: “نظام الفصل العنصري (أبارتهايد) الإسرائيلي ضد الفلسطينيين: نظامٌ قاسٍ يقوم على الهيمنة وجريمة ضد الإنسانية”

وأشارت إلى أن التقرير الجديد “من أكثر الأبحاث والتحقيقات عمقاً وشمولاً التي أجرتها منظمة العفو الدولية للوضع، حتى اليوم”.

ودعت أمنستي إلى “جلب الذين يمارسون الفصل العنصري لمواجهة العدالة، من خلال المحكمة الجنائية الدولية”.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *