السلطة الفلسطينية تعلن فتح مناقصة صوامع القمح غدا الخميس

أعلنت وزارة الاقتصاد في السلطة الفلسطينية، فتح مناقصة عطاء مشروع إنشاء صوامع القمح، يوم غد الخميس.

وقال بيان للوزارة إن “فتح المناقصة يأتي ضمن التسلسل الزمني المعتمد، لإنجاز المشروع الاستراتيجي، لتحقيق الحفاظ على استقرار الأمن الغذائي في فلسطين، خاصة في ظل الأزمات، وعدم استقرار سلسلة التوريد من هذه السلعة الاستراتيجية”.

وأوضحت أن “العطاء يفتح بعد انتهاء المهلة المحددة للشركات في هذا التوقيت، وهو عبارة عن تصميم وبناء وتمويل وإدارة صوامع قمح عدد 2 بسعة تخزينية 40 ألف طن للصومعة الواحدة، وفي موقعين مختلفين، بما مجموعه 80 ألف طن كمرحلة أولى”.

وكانت حكومة السلطة الفلسطينية أعلنت في آب/أغسطس الماضي، عن نيتها بناء صوامع لتخزين القمح في الضفة الغربية، لتأمين مخزون استراتيجي، بعد معاناة سكان مناطق السلطة من نقصها خلال جائحة كورونا، والحرب في أوكرانيا، ما إلى ارتفاع أسعار الخبز في السوق الفلسطينية بنحو 20 بالمئة للكيلو الواحد، وأثار غضب الشارع.

ووفق المعلومات، يعتزم الفلسطيينون بناء صوامع أفقية، وليست عمودية، لكلفتها المالية الأقل بعد استشارة جهات دولية، بحسب تصريحات سابقة لوزير الاقتصاد لدى السلطة الفلسطينية خالد العسيلي، الذي يتولى الإشراف على المشروع.

ويستهلك الفلسطينيون سنوياً 450 ألف طن من القمح، ويبلغ إنتاجهم منه 20 بالمئة، بحسب إحصائيات رسمية، ويخزن الفلسطينيون القمح في صوامع تابعة لشركات خاصة، لكنها صغيرة للغاية، وفي مخازن عادية للتجار، وأصحاب المخابز.

Source: Quds Press International News Agency