مركز الفلك الدولي: عيد الفطر في 2 أيار المقبل لمعظم الدول

قال مدير مركز الفلك الدولي، في أبوظبي، محمد عودة، اليوم الخميس، إن عيد الفطر سيحل في 2 أيار/مايو المقبل، في معظم الدول.

وتوقع عودة، في تقرير نشره الموقع الرسمي للمركز، أن “تعلن غالبية الدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد، أن عدة رمضان 29 يوما، وأن يوم الإثنين 2 أيار/مايو هو عيد الفطر السعيد فيها، في حين أنه من المتوقع أن يكون العيد يوم الثلاثاء 3 أيار/مايو في كل من الهند وبنغلادش وباكستان.

وأشار إلى أن رؤية الهلال يوم السبت 30 نيسان/أبريل، “مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس”.

وأفاد عودة أن رؤية الهلال يوم الأحد 1 أيار/مايو، “غير ممكنة بأي وسيلة من قارة أستراليا ما حولها، وهي ممكنة بالتلسكوب فقط من وسط وغرب آسيا ومعظم أوروبا وجنوب القارة الأفريقية”.

وتابع: ” رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من القارة الإفريقية عدا جنوبها، ومن غرب أوروبا، ومن شمال قارة أمريكا ووسط أمريكا الجنوبية، في حين أن رؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى”.

يشار إلى أن العديد من الدول شهر رمضان المبارك يوم السبت 2 نيسان/أبريل، وهذه الدول ستتحرى هلال عيد الفطر (شوال 1443 هـ) يوم السبت 30 نيسان/أبريل الموافق للتاسع والعشرين من شهر رمضان فيها، في حين بدأت عدة دول شهر رمضان يوم الأحد 3 نيسان/أبريل، ومنها إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وبنغلادش وباكستان وإيران وعمان والأردن والمغرب وغانا.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *