كيف تلاعبت حركة “فتح” بالسجل الانتخابي في نابلس؟

كشفت مصادر خاصة لـ”قدس برس”، عن “تلاعب” حركة التحرير الوطني “فتح” بالسجل الانتخابي للناخبين، في عدد من المدن التي جرت بها المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية، السبت الماضي.
وذكرت المصادر أن تدخلات من “فتح” نتج عنها إدخال نحو أربعة آلاف شخص من المخيمات والقرى المجاورة لمدينة نابلس إلى السجل الانتخابي، ليتمكنوا من الاقتراع، علما أنه لا يحق لأبناء المخيمات المشاركة في انتخابات الهيئات المحلية، حيث تقتصر مشاركتهم في اختيار أعضاء لجان الخدمات بمخيماتهم.
وقال مصدر مطلع فضّل عدم ذكره اسمه، أن “فتح” حشدت أنصارها للتسجيل في السجل الانتخابي، ونقلت أماكن إقامة المؤيدين لها، من المخيمات والقرى القريبة إلى المدن؛ لتمكينهم من الاقتراع فيها، وعملت على تغيير مكان إقامة أفراد الأجهزة الأمنية من أبناء المحافظات الأخرى إلى نابلس؛ لكسب أصواتهم.
وفي السياق ذاته؛ أفاد مرشح ضمن إحدى القوائم الانتخابية، بأنه لم يعثر على اسم والدته في سجل الناخبين، مؤكداً أنها شاركت في التصويت بانتخابات المجلس البلدي عام 2017.
وقال مرشح آخر لـ”قدس برس” مفضلا عدم ذكر اسمه، إن عائلة كاملة راجعت السجل الانتخابي، فوجدت أن أسماء أفرادها قد شُطبت، لافتاً إلى أن هذه العائلة معروفة بأنها لا تصوت لقوائم “فتح”، وتُقدر أصواتها بـ250 صوتاً انتخابياً.
وأكد مراقبو صناديق اقتراع في مراكز قريبة من بعض المخيمات لـ”قدس برس”، أن “سجلات الناخبين ضمت أسماء مئات الأشخاص من عائلات كبيرة ومعروفة داخل المخيمات، ممن لا يحق لهم التصويت في الانتخابات المحلية، ما أثار الشكوك بوجود تلاعب”.
وأشار ناشطون في العمل الانتخابي، إلى أن إضافة 18 ألف ناخب إلى السجل الانتخابي في مدينة نابلس منذ عام 2017، ممن كانوا تحت السن القانوني الذي يتيح لهم الاقتراع، مبالغ به، حيث يصل هذا الرقم إلى ضعفي النمو الطبيعي وفقا لسجلات الأحوال المدنية في المدينة.
بدوره؛ قال مصدر مقرب من لجنة الانتخابات المركزية، رفض ذكر اسمه، إن “اتصالات وردت إلى اللجنة تؤكد حدوث تلاعب بالسجل الانتخابي في نابلس تحديدا، مما مكّن قائمة “فتح” التي خاضت الانتخابات تحت اسم “نابلس تختار” من الفوز بثمانية مقاعد، مقابل سبعة لقائمة العزم المستقلة.
وأشار المصدر إلى أن “اللجنة ستدرس كل الاعتراضات التي وصلتها بخصوص التلاعب بالسجل الانتخابي، من عدة مناطق بالضفة الغربية”.
وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية، مساء السبت، أن نسبة الاقتراع في المرحلة الثانية من الانتخابات المحلية، بلغت 53 بالمئة، حيث بلغ عدد المقترعين الكلي في جميع الهيئات 377,894 من أصل 715,413 ناخباً وناخبة مؤهلين للاقتراع.
وأُجريت المرحلة الأولى من الانتخابات المحلية في 11 كانون الأول/ديسمبر الماضي، واقتصرت على البلدات والقرى الصغيرة.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *