قطر: لن ننضم لاتفاقيات التطبيع في ظل غياب “حل الدولتين”

استبعد وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الأربعاء أن تقوم بلاده بـ”تطبيع علاقاتها مع إسرائيل، في ظل غياب تام لخيار حل الدولتين”، مشيرًا إلى أن هناك تواصلاً مع سلطات الاحتلال لتسهيل إدخال المساعدات إلى قطاع غزة.

جاء ذلك في مقابلة موسعة أجراها موقع “أكسيوس” الأمريكي مع الوزير القطري في سفارة الدوحة لدى واشنطن.

وشدد وزير الخارجية القطري على أن بلاده حافظت في السابق على علاقات “عندما كانت هناك احتمالات للسلام” مع الفلسطينيين، “لكن الدوحة فقدت الأمل بعد حرب غزة 2008-2009”.

وقال إن قطر تواصل “علاقات العمل” مع “إسرائيل” لمساعدة الشعب الفلسطيني، “لكن من الصعب تصور الانضمام إلى اتفاقات إبراهام، في غياب التزام حقيقي بحل الدولتين”.

وكان لقطر في السنوات الأخيرة انخراط مستمر مع “إسرائيل” بشأن المساعدات لقطاع غزة، حيث وافقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي السابقة على تحويل قطر لمئات الملايين من الدولارات إلى القطاع.

وفي أول زيارة لزعيم خليجي لواشنطن، التقى أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، الإثنين الماضي، بالرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض.

وأعلن بايدن أنه سيجعل قطر واحدة من 17 دولة من الحلفاء الرئيسيين لواشنطن من خارج “الناتو”، ما يمنح البلد الخليجي مزايا خاصة في التجارة الدفاعية والتعاون الأمني.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *