سياسيون: الخطوات العملية لوراثة عباس بدأت

رأى محللون سياسيون أن “الخطوات العملية لترتيب مرحلة ما بعد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بدأت بعقد الدورة الحالية للمجلس المركزي الفلسطيني”.

وبينوا في أحاديث منفصلة لـ”قدس برس”، أن “انعقاد المجلس المركزي، رغم عدم التوافق الفلسطيني، يؤكد حرص تيار بعينه على احتكار التمثيل الفلسطيني”.

الخطوات العملية لوراثة عباس بدأت

ورأى الكاتب والمحلل السياسي عبدالله العقّاد، أن “تياراً مُتنفّذًا داخل حركة فتح، باشرَ خطواته العملية لوراثة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس”.

وبيّن لـ”قدس برس” أن “تيار حسين الشيخ وماجد فرج؛ يسعى إلى هندسة منظمة التحرير ومؤسّساتها بما يخدم توجّهاتها المرحليّة، خاصةً بعد ترشيح الشيخ، لمنصب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية”.

وأوضح أن منصب أمين سر المنظمة، “سيُمكّن الشيخ من الحصول على صلاحيات كاملة، من شأنها تمكينه من تولّي قيادة السلطة الفلسطينية في حال غياب رئيسها الحالي محمود عباس”.

واعتبر العقّاد أن ” عقد جلسة المجلس المركزي الفلسطيني، يعكس تفرّد رئيس السلطة محمود عباس بالقرار الفلسطيني، ويُدلّل على الهيمنة والاحتكار”.

وأشار إلى أن “إعادة هيكلة وترتيب السلطة الفلسطينية مؤخراً، يهدف إلى إعادة تفعيل منظومة التنسيق الأمني، بعد ارتخاء القبضة الأمنية، وتصاعد وتيرة الاحتجاجات الشعبية في الضفة”.

احتكار التمثيل الفلسطيني

من جهته، قال المتحدث باسم “حركة الأحرار” الفلسطينية ياسر خلف، إن “فريق أوسلو مُصرّ على نهجه التدميري والاستمرار في اختطاف القرار والتمثيل في المؤسسات الوطنية”.

وأكد لـ”قدس برس”، أن “فريقا فلسطينيا يريد أن يبقى متحكماً ومسيطراً على منظمة التحرير، وأن عباس يسعى لتعيين أذرع موالية له لِتخلُفه في الرئاسة”، على حد قوله.

تجمع سياسي لمواجهة تصفية القضية الفلسطينية

بدوره، دعا المحلل السياسي الفلسطيني مصطفى الصواف، إلى “تشكيل تجمع سياسي مناهض لمشروع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس؛ للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات”، وفق ما يرى.

وأكد لـ”قدس برس” “أهمية بناء مشروع وطني قائم على المقاومة والتحرير، يلغي خطوات تصفية القضية الفلسطينية، ويحافظ على ثوابت وحقوق الشعب الفلسطيني”.

يُذكر أن فصائل فلسطينية كبرى، وشخصيات اعتبارية، قاطعت دورة المجلس المركزي التي بدأت جلساتها أمس الأحد وتستمر حتى غدا الثلاثاء.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *