حقوقيون ونشطاء يطالبون بتشكيل هيئة لدعم أسرى الداخل المحتل عام 48

دعا حقوقيون ونشطاء فلسطينيون من الأراضي المحتلة عام 48، اليوم الثلاثاء، إلى تشكيل هيئة وطنية قانونية لمساندة الأسرى في سجون الاحتلال من فلسطينيي الداخل المحتل وعائلاتهم.

كان ذلك في ندوة حوارية إلكترونية، عقدها “مركز حوار للدراسات” (مستقل مقره غزة) عبر برنامج “زوم”، حول السياسات الإسرائيلية التي استهدفت فلسطينيي الأرض المحتلة عام 1948 بعد “هبة الكرامة” (هبة الداخل المحتل خلال حرب أيار/مايو 2021 على غزة).

وتأتي هذه الندوة ضمن “سلسلة ندوات وورش ينفذها مركز حوار لتسليط الضوء على واقع الفلسطينيين في الأرض المحتلة، والمضايقات التي يتعرضون لها بشكل ممنهج”، وفق القائمين عليها.

فمن جهته، قال المحامي الفلسطيني تيسير شعبان إن “هبة الكرامة أسفرت عن اعتقال قرابة 300 فلسطيني، أغلبهم اعتقل على يد الشاباك (مخابرات الاحتلال)، بقيت منهم 39 لائحة اتهام في مدينة اللد وحدها”.

وأضاف، خلال مداخلته في الندوة، إن “15 ما زالوا معتقلين، فيما ينتظر 15 آخرون مفرج عنهم بشروط ذات المصير، ليبلغ العدد 30 أسيرًا، بينهم أربعة أطفال”.

وانتقد شعبان “عدم وجود مؤسسة قانونية تتابع أوضاع أسرى أراضي 48 وعائلاتهم، على غرار المؤسسات في الضفة وغزة”، داعيًا إلى “تشكيل مؤسسة وطنية لمساندة الفلسطينيين المعتقلين في سجون الاحتلال من الداخل المحتل”.

وأكد المحامي الفلسطيني أن “الأسرى يتعرضون للتعذيب”، مشيرًا إلى “ما حصل مع أيوب حسونة الذي قالت زوجته إنها لم تتعرف على زوجها من اللكمات والضرب الذي تعرض له من السجّانين”.

بدوره، طالب عضو لجنة المتابعة العليا لشؤون الفلسطينيين في الأراضي المحتلة عام 48 (أهلية)، قدري أبو واصل، “المؤسسات الفلسطينية في الضفة وغزة بالدعم المالي لجميع الأسرى وعلى رأسهم أسرى الداخل”.

ولفت، خلال مداخلته، إلى أن “القوى السياسية في الداخل شكلت بعد هبة الكرامة لجنة وطنية، ووفرت بعض الدعم من عدة مؤسسات، لكنها لم ترقَ إلى الحد المطلوب”.

وتابع: “نحن بحاجة إلى هيئة وطنية ذات إمكانيات أوسع لمساندة المعتقلين؛ خاصة في ظل استمرار الاعتقالات الإسرائيلية”.

من جهة أخرى، كشف الناشط الفلسطيني غسان منير أن “12 في المائة من معتقلي هبة الكرامة هم من فلسطينيي مدينة اللد”، مبينًا أن ذلك “شكل استنزافًا ماديًا للعائلات، واستهدافًا للشباب”.

واعتقل الاحتلال مئات الشباب الفلسطينيين من الداخل الفلسطيني، على خلفية الهبة الشعبية التي اندلعت نصرة للقدس والأقصى والشيخ جراح وقطاع غزة، وتنديدا باعتداءات المستوطنين على المواطنين العرب بحماية الشرطة، في أيار/ مايو 2021.

وأعلنت النيابة العامة الإسرائيلية، مؤخرًا، عن تقديم 397 لائحة اتهام ضد 616 متهمًا، غالبيتهم العظمى من الفلسطينيين، ورُبعهم قاصرون.

SOURCE: QUDS PRESS INTERNATIONAL NEWS AGENCY

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *