الولايات المتحدة ترفض تقرير “العفو الدولية” الذي يوثق جرائم “إسرائيل”

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، إنَّ “الولايات المتحدة ترفض وجهة النظر، في تقرير حديث لمنظمة العفو الدولية، بأنَّ إسرائيل تتمسّك بدولة فصل عنصري للفلسطينيين”.

وقال برايس، خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، ردّاً على سؤالٍ حول التقرير: “لدينا معاييرنا وعملياتنا الصارمة لاتخاذ قرارات بشأن الانتهاكات المحتملة لحقوق الإنسان”.

وأوضح أنَّ “الغرض من هذه الجهود الأمريكية هو توثيق ما ترى واشنطن أنَّه يحدث في جميع أنحاء العالم”، وأضاف أنَّه “مع ذلك فإنها ترفض وجهة النظر القائلة بأن أفعال إسرائيل تشكّل فصلاً عنصرياً”.

وأكَّد برايس أنَّ “الولايات المتحدة لديها شراكة دائمة مع إسرائيل، وتدعم جهود السلطة الفلسطينية ونشطاء حقوق الإنسان لضمان المساءلة عن انتهاكات حقوق الإنسان”.

وكانت “منظمة العفو الدولية”، وهي المنظمة الحقوقية العالمية التي تحظى باحترام واسع، قد نشرت تقريراً مفصلاً، أمس الثلاثاء، يؤكد ارتكاب إسرائيل نظام الفصل العنصري، ووصف وجودها كدولة يهودية بأنه حرمان من الحقوق الأساسية للفلسطينيين.

وفي التقرير المكون من 211 صفحة، تقول “العفو الدولية” إن “إسرائيل متورطة في هجوم واسع النطاق موجه ضد الفلسطينيين يرقى إلى جريمة الفصل العنصري ضد الإنسانية”.

وعلى الرغم من أن “منظمة العفو الدولية”، الحائزة على جائزة نوبل للسلام عام 1977، كانت قد دانت في السابق السياسات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، واتهمتها بارتكاب جرائم حرب خلال العدوان الذي شنته إسرائيل على قطاع غزة، لكن هذا التقرير استخدم للمرة الأولى مصطلح “الفصل العنصري” لوصفها.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *