المستوطنون يقتحمون “نبع العوجا” شمال أريحا

اقتحم مئات المستوطنون، اليوم الخميس، منطقة “نبع العوجا” شمالي أريحا (شرق الضفة الغربية) بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي منعت مركبات الفلسطينيين من الوصول إلى المنطقة.

وقالت مصادر إعلامية محلية إن مئات المستوطنين اقتحموا نبع العوجا، تلبية لدعوات إحدى الجمعيات الاستيطانية لمناسبة ما يسمى بـ”عيد الأنوار/حانوكا” العبري، وتجولوا على امتداد منطقة النبع.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال أوقفت مركبات نشطاء فلسطينيين، واحتجزت بطاقاتهم الشخصية، كما منعت العشرات من التواجد في المكان، لتأمين دخول وخروج مركبات المستوطنين.

يشار إلى أن مستوطنين علقوا خلال الأيام الماضية لافتات استيطانية على مدخل “نبع العوجا”، وكثفوا من دعواتهم على وسائل التواصل الاجتماعي لمحاولة الاستيلاء عليه.

من جهتها، دعت محافظة أريحا والأغوار، و”هيئة مقاومة الجدار والاستيطان” (تابعة للسلطة الفلسطينية)، وبلدية العوجا، وعدد من الفعاليات الفلسطينية، إلى تنظيم زيارة للنبع يوم السبت المقبل، وتنظيف وتجميل قنواتها المائية، وحمايتها من الاستيطان.

يذكر أن قوات الاحتلال أغلقت الأسبوع الماضي خط مياه وحيد يزوّد حوالي ألف و200 فلسطيني بالمياه في تجمع “نبع العوجا”، عبر لحامه بالحديد وردمه بالحجارة، ما حرم العائلات الفلسطينية القاطنة بجواره من المياه الصالحة للشرب.

ويحتفل المستوطنون بـ”عيد الأنوار/حانوكا”، الذي يستمر من 18 حتى 26 من ديسمبر/كانون الأول الجاري، ومن أهم رموزه الشمعدان الذي تضاء شعلة جديدة منه يوميًا على مدار أيام العيد الثمانية.

Source: Quds Press International News Agency