Wed. Sep 18th, 2024

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، أن “إسرائيل ستطبق حالة الطوارئ للسيطرة على المظاهرات العارمة التي نظمها الفلسطينيون في مدينة اللد”.

وذكر موقع “وللاه” أن قرار فرض حالة الطوارئ في المدينة، جاء في أعقاب اجتماع ضم نتنياهو ووزير الحرب بني غانتس، ووزير الأمن الداخلي أمير أوحانا.

من ناحيته، قال بني غانتس أن الحكومة الإسرائيلية، “قررت منح الشرطة صلاحيات واسعة وضمن ذلك الحق في منع التجوال بهدف السيطرة على الأوضاع”.

وعقب المفتش العام للشرطة الإسرائيلية، “كوبي شبطاي”، على المظاهرات في اللد وبقية مدن وبلدات الداخل الفلسطيني في المثلث والجليل والنقب والمدن المختلطة التي يقطنها اليهود والعرب، قائلاً إنها “غير مسبوقة”، مشدداً على أنها “تجاوزت في حدتها المظاهرات التي نظمها فلسطينيو الداخل في أكتوبر/تشرين الأول 2000”.

وأضاف “شفتاي”، في حديث للقناة الإسرائيلية الرسمية “كان” أنه تقرر الدفع بقوات حرس الحدود إلى المدينة، مؤكداً أنه قرر نقل مكتبه إلى داخل المدينة لتطويق الأحداث.

وزعمت الإذاعة العبرية أن الفلسطينيين في اللد، قاموا بإحراق عشرات السيارات والمنازل التابعة لليهود في المدينة، ضمن مظاهر احتجاجهم على عمليات “إسرائيل” في غزة، ورداً على استشهاد أحد الأهالي في المظاهرات التي نظمت مساء أمس في المدينة.

وفي النقب جنوب فلسطين، زعمت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية أن العشرات من الشباب الفلسطيني قاموا برجم حافلات كانت تتجه إلى مستوطنة “عراد”؛ إلى جانب إحراق مطاعم ومحلات للمستوطنين في مدينة عكا شمالي فلسطين.

Source: Quds Press International News Agency