نائب أردني يطالب الحكومة بتفاصيل مشروع منطقة صناعية مع “إسرائيل”

طالب النائب في مجلس النواب الأردني، محمد أبو صعليك، حكومة بلاده بتزويده بكتاب رسمي صدر بتاريخ 17 شباط/فبراير 1998، يتعلق بـ”موافقة مجلس الوزراء على تأسيس منطقة صناعية مؤهلة، أو منطقة حرة، قرب جسر الشيخ حسين، مع العدو الصهيوني”.

ودعا عضو كتلة الإصلاح النيابية الأردنية (تابعة لحزب جبهة العمل الإسلامي)، اليوم الثلاثاء، في سؤال نيابي وجهه للحكومة، تزويده بـ”الاتفاقية الموقعة بين وزارة المياه والري وشركة معبر وادي الأردن للمشاريع المتعددة، والمسجلة وفق قانون الشركات برقم (4915) لدى مراقب عام الشركات”.

وشمل سؤال أبو صعليك النيابي استفسارًا حول “عدد المصانع التي ستقام في المنطقة، وطبيعة عمل كل مصنع، والعدد المقدر للعمال والموظفين في كل مصنع، وجنسيات مالكي المصانع”.

وطلب النائب الأردني توضيحًا عن “الجهات الشريكة في الاستثمارات المقامة في هذه المنطقة الصناعية المؤهلة أو الحرة قرب جسر الشيخ حسين (أحد المعبرين الواقعين بين الأردن وفلسطين)، وهل من بينها جهات أجنبية أو جهات صهيونية”.

وكان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، يائير لابيد، قد دعا للإسراع في تنفيذ مشروع منطقة صناعية مشتركة مع الأردن، تقع على الحدود بين الجانبين.

وقال لابيد في كلمة بعد اجتماع حكومي: “بعد 28 عامًا من توقيع اتفاقية السلام مع الأردن، نتقدم بعلاقات حسن الجوار بين البلدين، ونعتبرها خطوة أخرى إلى الأمام، وهذه انطلاقة ستساهم بشكل كبير في تنمية المنطقة وتعزيزها”.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية /بترا/ عن مصدر وصفته بـ”المسؤول” في الحكومة، أن “فكرة إقامة منطقة حرة خاصة تعود إلى العام 1998، بحيث تكون مشروعًا يديره القطاع الخاص”.

ويرتبط الأردن والاحتلال الإسرائيلي باتفاقية سلام، جرى توقيعها عام 1994، وتعرف باتفاقية “وادي عربة”.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *