السلطة الفلسطينية تستدعي السفير الهنغاري احتجاجا على اتفاق مع “مجلس المستوطنات”

استدعت وكيل وزار الخارجية في حكومة السلطة الفلسطينية، أمل شكعة، السفير الهنغاري المعتمد لديها، تشابا رادا، على خلفية توقيع اتفاق شراكة وتفعيل اتفاق توأمة بين مدينة (Heviz) الهنغارية ومجلس المستوطنات الإسرائيلي غير القانوني (Samaria Regional Council).

ورأت الوزارة في بيان تلقته “قدس برس”، اليوم الثلاثاء، أن الاتفاق “ينتهك القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وتحديداً قرار مجلس الأمن رقم 2334 لعام 2016 حول الاستيطان، والذي يتنافى مع مواقف وسياسات الاتحاد الأوروبي”.

وأوضحت الوزارة أن “هذه الاتفاقات تشجع العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني واضطهادها لحقوقه غير القابلة للتصرف، ويتجاهل معاناة الشعب الفلسطيني القابع تحت الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي الذي يتم تكريسه عبر سياسة الضم والتهويد”.

ودعت السلطة الفلسطينية، إلى “إلغاء الاتفاق امتثالاً للقانون الدولي الإنساني الذي ينطبق على الأرض الفلسطينية المحتلة، وللشرعية الدولية، وضرورة الالتزام بموقف الاتحاد الأوروبي الموحد المتعلق بعدم شرعية المستوطنات الإسرائيلية”.

وأصدر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، في 23 كانون الأول/ديسمبر 2016، القرار رقم 2334، الذي يطلب من “إسرائيل” وقف الاستيطان في الضفة الغربية وشرقي القدس، وينص على “عدم شرعية إنشاء إسرائيل للمستوطنات في الأرض المحتلة منذ عام 1967”.

Source: Quds Press International News Agency

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *